اعدادية الحسن الثاني
مرحبا بك في منتدى اعدادية الحسن الثاني ، منتدى العلم و المعرفة ، إذا كنت زائر فاضغط على كلمة اخفاء لتفحص المنتدى أو تسجيل إذا كنت تريد أن تكون عضو جديد معنا
اعدادية الحسن الثاني
مرحبا بك في منتدى اعدادية الحسن الثاني ، منتدى العلم و المعرفة ، إذا كنت زائر فاضغط على كلمة اخفاء لتفحص المنتدى أو تسجيل إذا كنت تريد أن تكون عضو جديد معنا
اعدادية الحسن الثاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعدادية الحسن الثاني

دروس و تمارين وحلول من اعدادية الحسن الثاني بمدينة الداخلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الأحد مايو 31, 2020 5:14 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوعك الأول
أنشودة مدح الصحابة التي أبكت العالم
برج العرب من أجمل ابراج العالم
هل تعلم ؟
اليكم هدا الموقع لجميع المستويات ادخل ورد علي برسالة
جدادة مادة الإعلاميات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_rcapعلوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي 42559910علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_lcap 
najat
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_rcapعلوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي 42559910علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_lcap 
omaromar
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_rcapعلوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي 42559910علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_lcap 
ayoubayoub
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_rcapعلوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي 42559910علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_lcap 
مِــــلَكة آلَجَ ـمِآلَ
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_rcapعلوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي 42559910علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_lcap 
fati804
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_rcapعلوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي 42559910علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» جدادة مادة الإعلاميات
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالخميس مارس 20, 2014 9:33 pm من طرف fati804

» إلى كل من لديه صفحة صغيرة على الفيس بوك
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2013 7:46 pm من طرف Admin

» اليكم هدا الموقع لجميع المستويات ادخل ورد علي برسالة
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 12, 2013 6:16 pm من طرف مِــــلَكة آلَجَ ـمِآلَ

» هل تعلم ؟
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 28, 2012 9:50 pm من طرف ayoubayoub

» هل تعلم ؟
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:52 pm من طرف Admin

» هل تعلم ؟
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:51 pm من طرف Admin

» هل تعلم ؟
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:51 pm من طرف Admin

» هل تعلم ؟
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:51 pm من طرف Admin

» هل تعلم ؟
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 6:50 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
najat

najat


عدد المساهمات : 59
نقاط : 173
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
العمر : 28

علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Empty
مُساهمةموضوع: علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي   علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 2:14 pm

مكونات الوسط
مقدمة
تهتم علم الحياة و الأرض بدراسة مكونات الوسط البيئي فمماذا يتكون الوسط البيئي ؟
أ - تمثيل مكونات وسط على تصميم
ملاحظة
يتكون الوسط البيئي من جزءان : جزء حي يتكون من الحيوانات و النباتات , و جزء عير حي يتكون من الهواء و الماء و المواد المعدنية

ب - خصائص الكائن الحي
الخاصيات التي تتميز بها الكائنات الحية هي
L'alimentation التغذية
La respiration التنفس
La repedution التوالد
La croissance النمو

تنوع مكونات الوسط
أوساط مختلفة
إسم الوسط
كائنات حية
عناصر غير حية

وسط غابوي
حيوانات
نباتات
التربة
الهواء
صخور
بومة
دودة الأرض
فأر
فراشة
شجيرة
فطر
حزازيات
شرخس
شجر البلوط
عشب

وسط مائي (عذب , ضاية)
بطة
رعاش
باعوضة
يرقة الديتك

الديتيك
نينوفر
بركية
الماء
الهواء
التربة

وسط ساحلي
بلح البحر
صحنية
طحلب أخضر
صخور
التربة
الماء

الملاحظة بالمكبر الزوجي
يوجد بالطبيعة أوساطا مختلفة تعيش فيها كائنات حية متنوعة نباتية و حيوانية و كائنات أخرى (طحالب غير خضراء) منها ما يمكن رؤيته بالعين المجردة و منها ما لا يمكن رؤيته إلا بالمكبر الزوجي أو بالمجهر
البلانكتون الحيواني : يشكل الحيوانات المجهرية التي تعيش في الماء
البلانكتون النباتي : تشكل النباتات المجهرية التي تعيش في الماء

الخلايا
ملاحظة خلايا في جسم الإنسان
خلايا الوجه الداخلي للخد
ملاحظة خلايا نباتية
خلايا قعر البصل
تعتبر الخلية الوحدة التركيبية للكائن الحي و تتكون من العناصر التالية : نواة - سيتوبلازم - غشاء سيتوبلازمي و تتكون الكائنات الحية النباتية و الحيوانية و غيرها إما من خلية واحدة أو من عدة خلايا

تمهيد
يوجد تنوع في الكائنات الحية، وتنوع في أوساط العيش، ومن مميزات الكائن الحي أنه يتنفس للبقاء على قيد الحياة، لذا يعتبر التنفس وظيفة حيوية، وأثناء التنفس تحدث تبادلات غازية بين الكائن الحي ووسط عيشه
فما طبيعة هذه التبادلات الغازية التنفسية؟
وماهي الأعضاء والبنيات التي تمكن الكائن الحي من التنفس؟
التبادلات الغازية التنفسية عند الكائنات الحية
التبادلات الغازية التنفسية في الهواء
عند الانسان
مناولة
ملاحظة
نلاحظ تعكر ماء الجير في القارورة ب، مما يدل على أن الهواء المتزفر غني بثنائي أكسيد الكربون
، وعندما نزفر في الأكسيمتر (جهاز الكتروني يمكن من قياس نسبة الأكسجين في الهواء) ، نلاحظ أن نسبة الأكسجين في الهواء المتزفر أقل من نسبته في الهواء المتنشق ، مما يدل على أن الجسم يأخد االأكسجين من الهواء
استنتاج
يأخد جسم الانسان من وسط عيشه (الهواء) الأكسجين ويطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون، وتسمى هذه العملية بالتبادلات الغازية التنفسية
عند الجراد
تجربة
في التجربة (ب) لا نضع الجراد في القارورة لنقوم بمقارنة النتائج مع التحجربة (أ)،وتسمى التجربة (ب) بالتجربة الشاهدة
ملاحظة
في نهاية التجربة أي بعد مرور 30 دقيقة، نلاحظ تعكر ماء الجير ونقص في كمية الأكسجين في الهواء داخل القارورة التي وضعنا فيا الجراد، أما التجربة (ب) فلم يحدث فيها أي تغيير، مما يدل على أن للجراد علاقة بالتغيرات الملاحظة في القارورة (أ)
استنتاج
يتنفس الجراد في الهواء ويأخد منه الأكسجين ويطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند النباتات الخضراء
تجربة
في التجربة 1 نضع نبتة خضراء في محبق ونضع بجانبها اناءا زجاجيا به ماء الجير، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة، أما التجربة 2 فتستعمل كتجربة شاهدة
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ تعكر ماء الجير بالنسبة للتجربة 1، ومن خلال معايرة كمية الأكسجين داخل الجرس نلاحظ انخفاظا في نسبته، أما في التجربة 2 فلم يحدث أي تغيير
استنتاج
في غياب الضوء تتنفس النباتات الخضراء في الهواء حيث تأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
خلاصة
تتنفس الحيوانات والنباتات في الهواء، وتتجلى هذه الوظيفة في أخد الأكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون
التبادلات الغازية التنفسية في الماء
عند السمكة

تجربة
نضع سمكة حية في مياه، ونقوم بمعايرة كمية الأكسجين المذاب في الماء في بداية التجربة وفي نهايتها لمقارنة النتائج، وفي نهاية التجربة أي بعد مرور حوالي 24 ساعة نقوم بمعايرة كمية الأكسجين المذاب في الماء، ونظيف كمية من هذا الماء لماء الجير
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ تعكر ماء الجير ونقصا في كمية الأكسجين المذاب في الماء
استنتاج
تعكر ماء الجير يدل على أن الماء يحتوي على ثنائي أكسيد الكربون، فالسمكة اذن تطرح هذا الغاز في الماء، وانخفاض كمية الأكسجين في الماء الذي وضعت فيه السمكة يدل على أن السمكة تأخد الأكسجين من الماء،
فالسمكة اذن تتنفس في الماء وتأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند نبات مائي أخضر
تجربة
نأخد انائين زجاجيين، في الاناء(أ) نضع عيلودة مع ماء ، وفي الاناء (ب) نضع فقط ماء ليستعمل كتجربة شاهدة، ثم نغطي الكل بجرس مصبوغ بالأسود لحجب الضوء عن النبتة
ملاحظة
في نهاية التجربة نلاحظ أن الماء الذي وضعت فيه العيلودة يعكر ماء الجير، كما نلاحظ أن نسبة الأكسجين قد انخفضت في الاناء الذي وضعت فيه العيلودة، أما بالنسبة لماء الاناء (ب) فلا يعكر ماء الجير ولم تتغير نسبة الأكسجين فيه
استنتاج
تعكر ماء الجير يدل على أن العيلودة طرحت ثنائي أكسيد الكربون فيه، ونقص كمية الأكسجين يدل على أن العيلودة أخدته من الماء
تقوم العيلودة في غياب الضوء بتبادلات غازية تنفسية مع الماء ، وتأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
خلاصة
تقوم الكائنات الحية بتبادلات غازية تنفسية مع وسط عيشها (الهواء، الماء) حيث تأخد منه الأكسجين وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
أعضاء وبنيات التنفس
أعضاء وبنيات التنفس في الهواء
عند الانسان والحلزون
عند الانسان
يتكون الجاز التنفسي عند الانسان من الأنف والرغامة التي تتفرع الى قصبتين رئويتين، كل قصبة تتصل برئة، داخل الرئتان تتفرع القصبة الى قصيبات تنتهي بأكياس هوائية تسمى الحويصلات الرئوية، تتضمن كل حويصلة العديد من الأسناخ الرئويةوهذه الأخيرة تكون مغلفة بشعيرات دموية
ماذا يحدث داخل الرئة
من خلال معطيات الجدول يتبين أن الدم الداخل الى الرئتين يكون غنيا بثنائي أكسيد الكربون وفقيرا من حيث نسبة الأكسجين، وعند خروج الدم من الرئة يصبح غنيا بالأكسجين وفقيرا من حيث نسبة ثنائي أكسيد الكربون، نستنتج اذن أن الدم يتزود بالأكسجين ويطرح ثنائي أكسيد الكربون أثناء مروره بالرئة، وبالضبط على مستوى الأسناخ الرئوية

يمر الأكسجين من الأسناخ الرئوية الى الدم عبر الجدار الدقيق للأسناخ الرئوية والشعيرات الدموية، ويمر ثنائي أكسيد الكربون في الاتجاه المعاكس
ماذا يحدث داخل الأعضاء؟


مقارنة الدم الذي يدخل الى الأعضاء والدم الذي يخرج منها ثنائي أكسيد الكربون الأكسجين كمية الغاز في 100من الدم <TR><td>40<td>20
قبل عبوره العضون
<td>48<td>12
بعد عبوره العضون




من خلال تحليل معطيات الجدول يتبين أن الدم الداخل الى الأعضاء يكون غنيا بالأكسجين وفقيرا من حيث ثنائي أكسيد الكربون، وعند خروجه من الأعضاء يكون غنيا بثنائي أكسيد الكربون وفقيرا من حيث نسبة الأكسجين

نستنتج اذن أن الأعضاء تتزود بالأكسجين من الدم وتطرح فيه ثنائي أكسيد الكربون
عند الحلزون
يبين تشريح الحلزون أن الفتحة التنفسية تتصل بكيس هوائي يسمى الرئة، وهذه الأخيرة مكونة من تجويف واحد، وتتميز بجدار دقيق ورطب وغني بالعروق الدموية
خلاصة
تتم التبادلات الغازية التنفسية عند الانسان والحلزون بين الدم والهواء على مستوى الرئة ، انه التنفس الرئوي
عند الجراد
ملاحظة جرادة حية
عند ملاحظة جرادة حية نرى أنها تقوم بحركات ايقاعية كما نلاحظ وجود فحات تنفسية على مستوى البطن، انها تتنفس
تشريح بطن جرادة
عند تشريح بطن جرادة نرى تواجد شبكة من قنةات فضية اللون تدعى القصبات، وتتفرع هذه القصبات الى قصيبات تصل جميع أنحاء الجسم وتتصل مباشرة بالأعضاء، تتفرع بدورها الى شعيرات هوائيةلتصل بذلك الى جميع خلايا الجسم
خلاصة
عند الجراد يدخل الهواء الغني بالأكسجين من الفتحة التنفسية، وتوزعه الشبكة القصبية على خلايا الجسم حيث تتم التبادلات الغازية التنفسية مباشرة بين الشعيرات الهوائية وخلايا الجسم، يمر الأكسجين من الشعيرات الهوائية الىالخلايا ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا الى الشعيرات الهوائية، انه التنفس القصبي
عند النباتات الخضراء
لا تتوفر النباتات الخضراء على أعضاء تنفسية متخصصة مثل الحيوانات، ومن خلال ملاحظةأوراق نبات بواسطة المجهر يتبين أنها تتوفر في وجهها السفي على فتحات تدعى الثغور، تتم عبرها أهم التبادلات الغازية التنفسية مع الهواء
ملحوظة
هناك بعض النباتات لاتتوفر على الثغور مثل الحزازيات، وتتم التبادلات الغازية التنفسية عند هذه النباتات مباشرة بين الهواء وجميع أعضائها أي الأوراق والساق والجذور

تتم التبادلات الغازية عند النباتات في وجود الضوء وفي غيابه، ففي غياب الضوء تأخذ الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون، وفي وجود الضوء تتدخل ظاهرة أخرى(التركيب الضوئي) فيحدث العكس في التبادلات الغازيةأي تأخد ثنائي أكسيد الكربون وتطرح الأكسجين
أعضاء وبنيات التنفس في الماء
عند السمكة
ملاحظة سمكة حية
من خلا ملاحظة سمكة حية في مماه نرى أنها تقوم بحركات ايقاعية للفم وغطائي الغلاصم، ينتج عن هذه الحركات تير مائي، وعندما نقوم بافراغ ماء ملون أمام فم السمكة نلاحظ أنه يدخل عبر الفم ويخرج من تحت غطاء الغلاصم
يوجد تحت غطاء الغلاصم أربع غاصم حمراء، وتتكون كل غلصمة من صفيحتين غلصميتين تتكون كل واحدة منها من خييطات غلصمية، والخييطات الغلصمية غنية بالشعيرات الدموية، ولها جدار رققيق يسمح بمرور الغازات التنفسية، ويكون الماء الذي يدخل من الفم غنيا بالأكسجين والماء الذي يخرج من تحت غطاء الغلاصم غنيا بثنائي أكسيد الكربون
استنتاج
تتم التبادلات الغازية التنفسية بين جسم السمكة والماء على مستوى الخييطات الغلصمية، وتسهل هذه التبادلات بفضل المساحة الكبيرة للغلاصم وكثافة عروقها الدموية، حيث يمر الأكسجين من اماء عبر جدار الخييطات الغلصمية الى دم الشعيرات الدموية، ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الدم عبر جدار الشعيرات الدموية الى الم، انه التنس الغلصمي
عند نبات مائي
العيلودة نبات مائي يتنفس في الوسط المائي، وتتوفر العيلودة على قشيرة رقيقة تسمح بمرور الغازات التنفسية المذابة في الماء على مستوى جميع الأعضء، في غياب الضوء تمتص العيلودة الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون


التنفس القصبي مثال : الجراد
تشريح الجراد
إن تشريح بطن الجراد يبين أن الفتحات التنفسية تتصل بالقصبات وبالقصيبات الهوائية والشعيرات الهوائية لتصل بذلك إلى جميع خلايا الجسم تتم التبادلات الغازية مباشرة بين الشعيرات الهوائية وخلايا الجسم ، حيث يمر الأكسجين من الشعيرات الهوائية إلى الخلايا ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا إلى الشعيرات الهوائية
استنتاج
تتم التبادلات الغازية في الوسط الهوائي عند الحيوانات : إما بواسطة الرئة وهي عبارة عن كيس غني بالعروق والشعيرات الدموية ، حيث يمر الأكسجين من الهواء عبر جدار الرئة الرقيق والرطب ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء أو بواسطة القصبات والقصيبات الهوائية حيث يمر الهواء عبر الفتحات التنفسية إلى القصبات والقصيبات الهوائية ليصل بذلك إلى جميع أعضاء الجسم ، حيث يمر الأكسجين عبر جدار الشعيرات الهوائية الرقيق والرطب إلى الخلايا ويمر ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا إلى الشعيرات الهوائية ويسمى هذا النوع من التنفس التنفس القصبي
التنفس عند النباتات الخضراء
لا تتوفر النباتات الخضراء على أعضاء تنفسية مثل الحيوانات ، حيث تتم التبادلات التنفسية مباشرة بين الهواء والنبات على مستوى جميع أعضائه من أوراق و جدور و أغصان تتوفر أوراق النباتات الخضراء على وجهها السفلي على ثغور تتم على مستواها أهم التبادلات الغازية
تعتبر الصيغة السنية عن عدد الأسنان لنصف الفك العلوي و للنصف المقابل له في الفك السفلي و ذلك في شكل كسر. توضع على البسط عدد أسنان نصف الفك العلوي و على المقام عدد أسنان نصف الفك السفلي
xi + yc + z pm + tm
xi + yc + z pm + tm
تمثل عدد الأسنان t و z و y و x : بحيث
تمثل الضرس الخلفي m تمثل الضرس الأمامي و pm تمثل الناب و c تمثل القاطعة و i و

حركات واسعة للفك السفلي و وظائف مختلفة للأسنان
لقمة المفصل هو الجزء من الفك السفلي الذي يتمفصل مع الجمجمة. هذا التمفصل يسمح للفك السفلي بالتحرك

أثناء تناول الأغذية يحتاج الإنسان إلى القطع و التمزيق و التخليط و الطحن و ذلك حسب نوع الغذاء و طبيعته. كل وظيفة من هذه الوظائف يؤديها نوع محدد من الإنسان
الأسنان
الوظيفة الضرس الأمامي الناب القاطعة الضرس
الطحن ×
التمزيق ×
القطع ×
السحق ×
مقارنة النظام الغذائي العاشب مع النظام الغذائي اللاحم
إذا كان النظام الغذائي القارت يتميز بوجود نظام أسنان كامل و بلقمة مفصل تسمح للفك السفلي بالقيام بحركات في جميع الإتجاهات
نظام أسنان متكيف مع النظام الغذائي
تتكيف الأسنان مع النظام الغذائي لمختلف الكائنات الحية سواءا كانت عاشبة أو لاحمة أو قارتة
تتوفر الحيوانات العاشبة المجترة على نظام أسنان غير كامل حيث يحمل نصف الفك العلوي ثلاثة أضراس أمامية و ثلاثة أضراس خلفية كالبقرة مثلا, بخلاف الحيوانات اللاحمة التي يتوفر نصف فكها العلوي على ثلاثة قواطع, نابا حادا و ثلاثة أضراس أمامية و ضرسا خلفيا ضامرا كالقط
أنبوب هضمي مكيف مع النظام الغذائي
يتطلب إجترار العشب توفر الحيوان على معدة من أربعة جيوب ( كرش - قلنسوة - أم اللفيف - منفخة ) تسمح بتجميع العشب و تخمره ثم إرجاعه إلى الفم ( الإجترار ) و منه إلى الأمعاء مما يجعل عملية الهضم بطيئة

تتطلب التغذية على اللحم توفر الحيوان على أنبوب هضمي مختلف عن أنبوب العواشب المجترة و يسمح بعملية هضم سريع

العاشب اللاحم
الصيغة السنية لنصف الفك 0i + 0c + 6 m
4i + 0c + 6m 3i + 1c + 3pm + 1m
3i + 1c + 3pm + 1m
اتجاه حركة الفك السفلي أفقي عمودي
الأنبوب الهضمي المريء -- --
المعدة تتكون من أربعة جيوب جيب واحد
الأمعاء طويلة قصيرة
عملية الهضم بطيئة سريعة
الحاجيات الغذائية للنباتات الخضراء
يتميز النبات الأخضر بتركيب مادته العضوية إنطلاقا من عناصر يأخذها من الجزء غير الحي من وسط العيش التي تمثل الحاجيات الغذائية له’ و يمككننا الكشف تجريبيا من هذه الحاجيات
حاجيات غذائية من أربعة عناصر
للرفع من المردودية الفلاحية يعتمد الفلاحون على مياه الأمطار أو مياه الري إلى جانب الأسمدة. وتكون هذه المردودبة أكبر إذا كانت المزروعات داخل البيوت المغطات حيث تكون بداخلها نسبة ثنائي أكسيد الكربون مرتفعة, أما في المناطق التي تكون فيه أشعة الشمس ضعيفة من الكرة الأرضية يستعين الفلاحون بمصابيح كهربائية قوية للإضاءة
تجارب للكشف عن الحاجيات الغذائية للنبات الأخضر
نزرع حبوبا من نبات الذرة في خمسة أوان متشابهة, يحتوي كل إناء على رمل مغسول لتخليصه من الأملاح المعدنية. تسقى هذه الأواني بانتظام بالماء المقطر ( ماء بدون أملاح معدنية ). بعد أيام تم الحصول على نبتات فتية متشابهة. بعدها توضع الأواني الخمسة حسب الظروف التجريبية الممثلة في الجدول التالي
الإناء العنصر الغذائي الذي تم حذفه النتيجة
طول النبتة وصفه تطور النمو للنبتة
1 لا شيئ 24cm نمو عادي
2 الماء 0cm ذبول النبتة
3 الأملاح المعدنية 17cm نمو, لكن بقد صغير
4 الضوء 30cm كبيرة القد, شاحبة و ضعيفة
5 ثنائي أكسيد الكربون 18cm متوسطة القد
إستنتاج
تمثل الماء + الأملاح المعدنية + ثنائي أكسيد الكربون + الضوء ( الوسط الغير حي ) الحاجيات الغذائية الضرورية لنمو النبات الأخضر بشكل عادي و طبيعي
النباتات الخضراء تركب المادة العضوية
تستطيع النباتات الخضراء بوجود الضوء تركيب المادة العضوية إنطلاقا من الماء و الأملاح المعدنية و ثنائي أكسيد الكربون و العنصر اليخضوري, ثم تخزينها في الثمار و في البذور و في الدرنات ... لتتغذى عليها و تتغذى عليها كائنات أخرى. و يمكننا الكشف عن قدرة النبات الأخضر على تركيب المادة العضوية و عن تخزين المادة المركبة في أعضاء خاصة
النبات الأخضر يركب المادة العضوية على مستوى الأوراق
يتوفر النبات الأخضر على مادة تسمى اليخضور تستطيع إلتقاط الضوء, و تعتبر النشا من أهم المواد العضوية التي تنتجها النباتات الخضراء على مستوى الأوراق الخضراء و بعد تفاعل يتم في خلاياها, و للكشف عن هذه المادة نستعمل الماء اليودي بحيث أنه يكون له لون أصفر في غياب النشا و أزرق بنفسجي عندما تكون النشا موجودة, علما لأن النباتات تستعمل جزءا من هذه المادة للنمو و الباقي تقوم بتخزينه
بعض أعضاء تخزين المادة العضوية المركبة
تخزن النباتات المادة العضوية في أعضاء مختلفة كالأوراق و الثمار و الدرنات و البذور و يمككنا أن نتأكد من ذلك بأخد عينة من هذه الأعضاء و صب الماء اليودي عليها فيظهر لون أزرق بنفسجي عليها دال على وجود النشا مثلا
إستنتاج
تقوم النباتات الخضراء بمساعدة الضوء و اليخضور بتركيب المادة العضوية إنطلاقا من المواد المعدنية و ثنائي أكسيد الكربون, كما تقوم بتخزين المواد المركبة في أعضاء خاصة كالبذور و الدرنات و التمار و الأوراق

لتعزيز معارفك
الجراد حيوان لا فقري عاشب
الجراد حشرة عاشبة شرهة, تملك قطعا فموية مكيفة مع نظامها الغذائي. من بين هذه القطع الفموية نجد شفتين, ناميتين’ و نأشيرين صلبين يسمحان بقطع العشب و طحنه. يسمى الجهاز الفموي عند الجراد جهازا هراسا
يرقة الديتيك حيوان لافقري لاحم
يرقة الديتيك حرة لاحمة و مفترسة, تعيش في الوسط المائي. يحمل رئسها زوجا من الناشير ملقاطي الشكل يستعملان للقبض على الفريسة و لحقنها بالسم و لإمتصاص الغذاء. تتميز اليرقة بشراستها حيث تستطيع قتل و التهام العديد من الفرائس حتى الكبيرة القد منها كالشراغيف الكبيرة و يرقات الرعاشة
الفطريات كائنات غير ذاتية التغذية
الفطريات( عفن - عيش الغراب ...) لا تتوفر على الجذور و لا على ساق و لا على أوراق. كما أن عدم توفرها على اليخضور يجعلها غير قادرة على تركيب حاجياتها من المواد العضوية. تحصل الفطريات على المواد العضوية الجاهزة من عند كائنات حية أخرى أو من بقاياها. فعفن الخبز مثلا يأخذ مادة عضوية من الخبز. نقول أن الفطريات غير ذاتية التغذية
النبات الأخضر ينجز التركيب الضوئي
تستطيع النباتات الخضراء التي تعيش في الوسط المائي أن تأخد الماء و الأملاح المعدنية و ثنائي أكسيد الكربون المذاب في الوسط و تركب مادته العضوية بوجود الضوء. تسمى هذه الظاهرة بالتركيب الضوئي و من نتائجها طرح الأكسجين في الوسط ( الفقاعات الغازية المحبوسة بين خيوط النباتات الخضراء التي تعيش في البرك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم الحياة والارض سنة اولى اعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض سنة اولى ثانوي اعدادي علوم فيزيائية
» علوم الحياة و الارض لاولى اعدادي
» علوم فيزيائية : جدادات + دروس + فروض الأولى إعدادي
» فرض لمادة الفرنسية سنة الاولى اعدادي
» مجمع فروض الاولى اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اعدادية الحسن الثاني :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: